اطبع هذه الصفحة 
         ارسل هذه الصفحة 
   اجعل الكمبيوتر صفحتك الرئيسية 
  الصفحة الرئيسية  
جديد المعدات
الصين تحافظ على صدارة قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم
حافظت الصين على صدارتها ضمن التصنيف العالمي لأجهزة السوبر كمبيوتر "العملاقة "على حد ما جاء في نشرات متخصصة. وبحسب تصنيف نصف سنوي بهذا الصدد، فقد حافظ جهاز صنواي تيهو لايت Sunway TaihuLight، وهو المصمم من قبل مركز البحوث الوطني الصيني لهندسة الكمبيوترات المتوازية على المرتبة الأولى عبر قدرة معالجة تبلغ 93 بيتافلوب .
وقد لفت الـ "تيهو لايت" TaihuLight الانتباه بانه اعتمد بشكل كلي على

المعالجات التي تم تصميمها وتصنيعها في الصين، حيث يستعمل 40960 معالجاً من نوع SW26010 يحتوي كل منها على 260 نواة،
تجدر الإشارة إلى امتلاك الولايات المتحدة 5 من أصل أقوى 10 سوبر كمبيوتر فائق متواجدة في القائمة حيث تم التصنيف، وهو معدل أكبر من أي دولة أخرى، ولو أن الأجهزة الصينية كانت أقوى في هذا العام. كما أن لدى الولايات المتحدة 169 جهاز فائق متواجد ضمن قائمة Top 500الخاصة بالأجهزة المتفوقة، تليها الصين بعدد 160 سوبر كمبيوتر.
وحافظت شركة إنتل Intel على كونها المورد الأساسي لمعالجات الكمبيوترات العملاقة، حيث تعمل معالجاتها ضمن 464 جهاز عملاق من أصل 500 متواجد ضمن قائمة التصنيف، بينما يعمل 21 جهازاًً عملاقاً ضمن قائمة التصنيف بالاعتماد على معالجات شركة أي بي إم IBM، في حين تعتمد 6 كمبيوترات عملاقة ضمن قائمة التصنيف على معالجات إي أم دي AMD.
إطبع هذا المقال    قرأ هذا المقال   3894 مرة   
 
 
  القسم الانكليزي مؤشرات معلوماتية الكمبيوتر الأخضر جديد البرامج الانترنيت والطيران جديد الاتصالات أمن المعلومات جديد المعدات المعلوماتية غدا أخبار الشركات